الجمعة، 22 فبراير 2013

تصحيح النظام الغذائي مفيد في القضاء على الوزن الزائد

تصحيح النظام الغذائي مفيد في القضاء على الوزن الزائد

إن الحمية غذائية المتّبعة والتي تعتمد على غرامات محددة من النشويات، والبروتين والدهون لا فائدة لها ولا تعطي النتيجة المرجوة، حيث أن المرأة تحتاج إلى الشعور بالحرية خلال اتباع الحمية.
ومن أفضل الوسائل التي تساعد في القضاء على الوزن الزائد هي تصحيح طريقة الأكل الأساسية، حيث أن تناول ثلاث وجبات في اليوم هو أمر غاية في الأهمية. لذا، ينبغي التركيز على هذه الوجبات ليساعد في زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويمنح قوام مميز. ومن أهم النصائح للتخلص من الكيلو غرامات الزائدة، هي:
• يساعد تخفيف تناول الأطباق اللذيذة إلى النصف في الحدّ من نسبة السعرات الحرارية التي تحصلين عليها يوميًا وبالتالي التخلص من الكيلوغرامات الزائدة.
• تناول الحلويات خلال مرحلة الحمية يعرقل عملية خفض الوزن، لذا ننصح بتناول الفواكه المجففة أيضًا خلال اتباع الحمية لأنها تعطيك المذاق اللذيذ وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن.
• تناول كمية كبيرة من المأكولات خلال فترة متأخرة من الليل خصوصًا تلك الغنية بالنشويات يسهم في زيادة الوزن، لذا ينبغي التوقف عن تناول أي نوع من الطعام بعد الثامنة ليلاً للحصول على جسد رائع.

تفادي النوم بعد تناول الطعام مباشرًة أمر ضروري


تفادي النوم بعد تناول الطعام مباشرًة أمر ضروري
أعلنت دراسة حديثة أجراها فريق من الأطباء في جامعة أوسكا اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا أن النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء، قد يسبّب مخاطر صحية لدى بعض الأفراد، مشيرين إلى أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المريء وهو ما يعرف بـ"ظاهرة الاسترجاع".
وأكّد الأطباء على الأفراد على عدم تناول الطعام قبل موعد النوم، على الأقل بثلاث ساعات وخاصًة لدى الأفراد الذين يعانون من ظاهرة الاسترجاع.
وأجريت الدراسة على 147 شخص ممن يعانون من الاسترجاع، وعلى 294 شخص لهم تاريخ طبي مشابه ولكن لا يعانون من هذه الظاهرة بشكل مباشر، استنتج الباحثون وجود علاقة قوية بين الذهاب للنوم بعد فترة قصيرة من تناول وجبة العشاء والإصابة بظاهرة الاسترجاع، وذلك مقارنًة بالأشخاص الذين قضوا فترة 4 ساعات أو يزيد قبل خلودهم للنوم.

نبات الكيوي يساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم


نبات الكيوي يساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم
أعلنت مجموعة من الأبحاث الطبية، والتي أجراها مجموعة من الخبراء الأخصائيين في مجال التغذية الصحية والحمية الغذائية، أن فاكهة الكيوي من الفواكه الغنية بالفيتامين C وتسهم في إعطاء قوة في انقباض العضلات، حسبما نشرت مجلة "فام اكتويل" الفرنسية الأسبوعية.
ونصحت الدارسة الحديثة بتناول معدل من 80 مليغرامًا إلى 100 جرام من فاكهة الكيوي، وذلك لأنها تحافظ على رشاقة الجسم، ومن المكن استخدامها كقناع لعلاج الحبوب التي تظهر على الوجه، والبقع، كما تعمل على حماية البشرة، بالإضافة إلى أن بذورها غنية بعنصر الـ "أوميجا 3".

اتّباع الحمية القاسية تصيب الإنسان بالإكتئاب


اتّباع الحمية القاسية تصيب الإنسان بالإكتئاب
أعلنت دراسة علمية بريطانية أن اتباع نظام حمية غذائية لإنقاص الوزن تكون قاسية وطويلة الأمد، ممّا يؤدي إلى الشعور بالميل للسلوك العدواني والإصابة ببعض الأضرار الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة.
وأكّد الباحثون أن اتباع أسلوب قاسٍ لإنقاص الوزن يؤدي إلى الإقلال من إفراز الهرمون المرتبط بالراحة النفسية، مما يسبب الإصابة بالإكتئاب والميل إلى السلوك العدواني والغضب، والتحول إلى الشراهة في تناول الحلويات، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.
ويحدث اللجوء إلى الأساليب الغير صحية والقاسية للتخسيس برغم سرعتها، اضطراباً فسيولوجياً وخللاً في الوظائف الحيوية لأجهزة الجسم بل ويمتد الخطر لإثارة بعض الخلايا السرطانية النائمة.

حافظي على محيط خصرك من خلال هذه الحيل البسيطة


0
0
رغم الجهود المضنية التي تبذلينها من أجل المحافظة على محيط خصرك - ورغم كل التنازلات التي قدمتها في سبيل ذلك - فأنت قد تخليت تماماً عن الكعكة المفضلة لديك-- رغم كل ذلك لم تتمكني من الحصول على خصر جذاب وممشوق وذهبت كل جهودك أدراج الرياح... لماذا؟
لست اول سيدة تشعر بالإحباط. فهناك 62% من السيدات يقلن ان اهم منطقة تؤرقهن هي منطقة البطن. لذلك لا تفقدي الأمل- فقط غيري طريقة تفكيرك. فقد اتضح ان النصائح القديمة المتعلقة بالغذاء والتي نتبعها منذ سنين غير صحيحة، وذلك بحسب ألان اراجون، اخصائي التغذية في مدينة ويستليك بكاليفورنيا. وتوفر الأبحاث الجديدة استراتيجيات جديدة لتقليص المعدة وإنقاص الوزن باستمرار. فيما يلي يقدم الطبيب ألان بعض النصائح بالاعتماد على الأسئلة التي تم تلقيها من بعض المشاركين.
هل تحد الوجبات الصغيرة من الجوع؟
على النقيض مما تعودت على قراءته فإن استراتيجية تناول خمس وجبات صغيرة يومياً لا تصلح لجميع الأشخاص. ما هو الفكر الجديد؟ المسألة ليست في عدد الوجبات الصغيرة ولكن في حجم ومحتوى الوجبات الصغيرة. فهناك الكثير من الأشخاص لا يفهمون معنى الوجبات الخفيفة كما ان مفهوم الوجبات الخفيفة تغير على مر السنين حتى أصبحت الوجبات الخفيفة البينية لا تختلف عن الوجبات الرئيسة. في السنوات الثلاثين الماضية زاد حجم الوجبات الخفيفة من 360 سعرا حراريا الى 580 سعرا حراريا وهذا يعني زيادة مقدارها 500 سعر حراري في اليوم. وفي غضون اسبوعين فهذه القضمات الإضافية ستتحول الى رطل من الدهون. اذا المهم هنا هو التركيز على الكميات وليس على عدد المرات.
كيف أفرق بين الدهون الجيدة والدهون الضارة؟
انتبه هذه المعلومة الآتية صحيحة علمياً: تناول الدهون يساعدك على النحافة، بحسب الطبيب ألان. وينصح معهد الطب ان يحتوي اجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها المرء في اليوم على 20% من الدهون. وبطبيعة الحال ارجو ألا تعتبري ذلك دعوة للتوجه الى اقرب مطعم وجبات سريعة. لا بد من ادراج الدهون الصحية في نظامك الغذائي -- الدهون الأحادية غير المشبعة مثل اللوز والأفوكادو والزيوت الصحية - وابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون التقابلية مثل الأطعمة المخبوزة. فقد نشر تقرير مجلة الصحة الغذائية ان النظام الغذائي الغني بالدهون الصحية يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن ودهون الجسم حتى بدون تغير في حجم استهلاك السعرات الحرارية. لذا ابحثي عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الجيدة مثل لحم البقر الخالي من الدهون والبيض والكريم والجبن قليل الدسم.

مشروبات اللايت تضاعف حجم الإصابة بمرض السكر

مشروبات اللايت تضاعف حجم الإصابة بمرض السكر

أعلن بحث حديث أجراه عدد من الباحثين الفرنسيين المتخصصين في أمراض الأوبئة، أن تناول المشروبات التي يطلق عليها "مشروبات لايت" بصفة منتظمة تزيد خطورة الإصابة بمرض السكر النوع الثاني، حسبما نشرت مجلة "جورنال أوف كلينيكل نوتريشن" الأميركية.
واشتملت الدراسة على عينة من 66 ألفاً و118 سيدة لمدة 14 عاماً من عام 1993 وحتى 2007، وكن يستهلكن هذه المشروبات باكثر من 1.5 لتر في الأسبوع أي حوالي خمس زجاجات ما عرضهن لخطورة متزايدة بنسبة 130% للاصابة بمرض السكر النوع الثاني بالمقارنة باللاتي لا يستهلكن مثل هذه المشروبات وهذه الخطورة لاتزيد عن نسبة 50% في حالات استهلاك مايعادلها من المشروبات التي تحتوى على سكر.

إنتقال‏ ‏طفلك‏ ‏إلي‏ ‏منزل‏ ‏جديد‏ ‏يصيبه‏ ‏بالاكتئاب


الانتقال‏ ‏إلي‏ ‏منزل‏ ‏جديد‏ ‏أحد‏ ‏أكبر‏ ‏التغييرات‏ ‏التي‏ ‏تلحق‏ ‏بمحيط‏ ‏الطفل‏ ‏وتؤثر‏ ‏فيه‏ ‏وتولد‏ ‏لديه‏ ‏إحساسا‏ ‏بالقلق‏ ‏وعدم‏ ‏الاستقرار‏ ‏وقد‏ ‏يسبب‏ ‏ضغوطا‏ ‏نفسية‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الأطفال‏ ‏يصابون‏ ‏بالاكتئاب‏ ‏نتيجة‏ ‏الانتقال‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ بسبب فقده لأصدقائه ومن تربي معه وكذلك مدرسته ومدرسيه الذين اعتاد عليهم ولا يملك الأطفال تجربة شخصية تبين لهم أن التغيير قد يكون جيدا ولذلك فإن تحضيرهم نفسيا والصبر هما المفتاح لمساعدتهم علي تقبل هذه المرحلة الجديدة
وينصح الخبراء النفسيون الأهل بضرورة معرفة طبيعة الأبناء وإلي أي أنواع الشخصيات ينتمون وبذلك يتم تهيئتهم بحسب طبيعة كل منهم حيث يقسمونهم إلي ثلاثة أنواع: الأطفال الحركيون الذين يعتمدون علي حاسة اللمس لاكتساب المعلومات يحتاجون الي معرفة أن عالمهم الحسي لن يتغير إن انتقلوا إلي منزل آخر. وينصح الأهل باصطحابهم الي متنزه يقع قرب المنزل الجديد ليدركوا أنهم سيحصلون علي مجال فسيح مماثل حيث يلعبون بحرية. وأن يحافظوا علي النشاطات الجسدية التي اعتادوا القيام بها سابقا كمعانقتهم قبل أن يخلدوا الي النوم أو اللعب بعد الغداء. تساهم هذه العادات في إقناعهم بأن الأمور لا تزال علي حالها فيشعرون بالأمان.
الأطفال السمعيون أي الذين يعتمدون علي حاسة السمع إن كنتم تعيشون الآن في مكان تكثر فيه الضوضاء, قوموا بالتعديلات المطلوبة لتحاولوا الحد من الأصوات المزعجة حين يريد الأطفال أن يناموا. أما إذا انتقلتم إلي مكان أكثر هدوءا, فسجلوا الأصوات التي كانت تعلو في البيئة القديمة وليستمع إليها الأطفال في منزلهم الجديد . أما الأطفال البصريون الذين يعتمدون علي حاسة البصر لاكتساب المعلومات وللتواصل فاتركوا لهم تزيين غرفتهم الجديدة. واتركوا لهم حرية القيام بذلك حتي لو استخدموا أشياء قديمة. بالإضافة إلي ذلك, من الأفضل أن تلتقطوا صورا للمنزل القديم ولأصدقائهم وللأماكن المفضلة لديهم ودعوهم يعلقونها في المكان الذي يحلو لهم. قد يرغبون أيضا في إعداد ألبوم صغير يضم هذه الصور يأخذونه معهم إلي المدرسة.
د. نادية شريف أستاذ علم النفس التربوي بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة تتفق مع ذلك وتضيف قائلة لماذا يحتاج الطفل إلي تهيئته قبل الانتقال إلي مسكن جديد؟ لأن الإنسان بطبعه يفضل أن يستمر علي ما اعتاد عليه من مسكن ومأكل وفي كل حياته ولذلك فكرة التغيير تؤدي إلي أن يصاب الطفل بالقلق وعدم الاتزان وكأنه ذاهب إلي المجهول وأنه سوف ينتزع من بين أصدقائه ويخشي من عدم قدرته علي اكتساب صداقات جديدة وكذلك إحساسه بأنه سوف يبتعد عن غرفته داخل المنزل التي اعتاد عليها ولذلك يتطلب من الأسرة أولا فكرة الانتقال منذبداية التفكير فيها لابد أن تناقش وتطرح للحوار مع الطفل ويشارك فيها وتعرض عليه كل المعلومات عن مكان الانتقال وأسباب الانتقال ويجب عليهم الاستماع إلي آرائه وعدم تسفيهها ولا ينتقدوناعتراضاته.
ثانيا نبرز له الجوانب الإيجابية في فكرة الانتقال كان نقول له إن المنزل الجديد به حديقة أو حمام سباحة مثلا وكل مميزات المكان وقربه من أماكن ترفيهية مثلا وكل ذلك لأن فكرة الكلام والحديث والنقاش تقرب الصورة للطفل وتجعله أقل خوفا ورهبة من فكرة الانتقال.
رابعا في حالة رفض الطفل لفكرة الانتقال لابد من معرفة أسباب رفضه ومعرفة درجة رفضه ودرجة إقباله علي الفكرة ومن ثم نعزز الأشياء التي بها نواح إيجابية كأن نقول له إنه ستكون صداقات جديدة وأن الحياة دائما تتغير ونمنحه معلومات ومن الممكن أن تقوم الأسرة باصطحاب الطفل إلي المكان الجديد حتي يتعرف عليه ويتعرف علي مكوناته وتعرفه بالمجالات الجديدة التي سوف يتعلمها في هذا المكان الجديد وأيضا علي الأسرة أن تعطي الطفل الفرصة في المنزل الجديد وأن يختار غرفته ألوانها وأثاثها بنفسه وهو نوع من الترغيب كذلك إخباره بأنه لن تنقطع علاقته بأصدقائه وتحدد له الأسرة موعدا أسبوعيا مثلا لزيارتهم ومقابلتهم ودعوتهم إلي منزلهم أيضا وتلخص د. نادية يوسف ما يجب علي الأهل في هذه الحالة في النقاط التالية :
- اظهري حبك له واهتمي بمشاعره وحافظي علي العادات التي عودت أطفالك عليها موعد العشاء أو قراءة قصة في غرفة الجلوس حتي يشعر بالارتياح وبأن الأمور ما تزال كما هي.
- نسقي ديكور غرفة طفلك بنفس الطريقة التي كانت في البيت القديم ليشعر بالطمأنينة, ثم اقترحي عليه بعد مدة تغيير ديكور الغرفة.
تكلمي معه واجعليه يتحدث عن مشاعره وتقبلي كونه حزينا أو غاضبا من الانتقال, وافهمي وجهة نظره.
- اجعليه يزور المكان الذي تربي فيه وكبر, وكون مجتمعه الخاص فيه.
- اقترحي عليه بأن يزور أصدقاؤه بيته الجديد.
- شجعيه علي أن يتعرف علي أصدقاء جدد من الجيران أو في نفس الحي.
- علي الأب ان يقوم بدور فعال في هذا الوضع أيضا وعليه بالتالي.
- أخذ الطفل في جولة حول المنزل وتعريفه إلي المنازل المجاورة.
- تعريفه إلي الجيران بنفس العمارة أو الذين يسكنون إلي جوارهم.
- تعريفه إلي البائع القريب من المنزل.
- البحث معه علي أقرب مسجد والتعرف إلي إمامه.
- تكليفه ببعض المهام لينشغل بها عن التفكير, كزرع الزهور.
- دعوة الآباء والأبناء المجاورين له والتعرف إليهم.
- زيارة المدرسة الخاصة به لاكتشاف المكان.وتضيف الدكتورة نادية - قبل الانتقال بفترة كافية علي الأهل الاستعداد بعدد من الأمور أهمها : القيام بزيارة للمنزل حتي يعطوا لأطفالهم صورة واضحة عن المكان, وأخذ مقترحاتهم حول تنسيق غرفتهم.
- ابحثي عن اهتمامات طفلك, كاللعب في حديقة الحي أو الكرة مع أطفال الحارة أو الجيران, وابحثي بعدها عن الأماكن واكتشفي نظافتها والموجودين فيها.
- لا تتخلصي من الألعاب القديمة التي كانت موجودة في البيت فالأطفال يتضايقون لدي انتقالهم إلي المنزل الجديد, خصوصا عندما لا يجدون شيئا من ألعابهم بالمنزل القديم.
- أول ترتيب في المنزل الجديد لغرف أطفالك حتي يرتاحوا من عناء الانتقال.
- خططي أين سيكون أطفالك في يوم الانتقال كي لا يملوا من كثرة الأعمال وأصوات التركيب.
- أخرجي طفلك يوم الانتقال من المنزل القديم لكي لا يشاهد الأشياء وهي تنتقل فيشعر بالحزن ويسترجع ذكريات المكان .
- أحضري لطفلك دفترا خاصا يكتب فيه أرقام أصدقائه ومدرسيه مع كلمة بسيطة للذكري.
- التقطي له الصور معهم ليتذكرهم عندما يكبر.
- أقيمي حفلة بسيطة تضم الأمهات والأطفال واطلبي منهم أن يزوروا المنزل الجديد وأن لا يقطعوا صلتهم بأطفالك, وأن يعاملوه كما لو أنه لا يزال موجودا بينهم.
- تعرفي قبل الانتقال إلي الأمهات الموجودات في عمارتك أو حول منزلك وعرفي طفلك عليهن.
- اكتبي عنوان المنزل, واكتبي فيه الوصف وأرقام الهواتف واجعليها في حقيبة طفلك في المدرسة أو في جيبه في حال ضل الطريق.

طرق تشجيع طفلك على تناول أطعمة جديدة


يمر معظم الأطفال بمرحلة يرفضون فيها تناول أى نوع طعام جديد مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر يعتبر طبيعيا فى مرحلة الطفولة والتى ينمو خلالها عند الطفل نوع من الخوف من كل شئ جديد حتى لو كان الطعام. وعادة فإن رفض الطفل لتناول أطعمة معينة أو عدم إقباله على تناول أى طعام جديد أمر يزيد فى الفترة ما بين عامين وستة أعوام مع الوضع فى الاعتبار أنه خلال تلك الفترة قد يبدأ الطفل الذى يتناول طعامه جيدا فى رفض بعض أنواع الطعام. يحصل الطفل على معظم حاجاته الغذائية خلال الأسبوع حتى لو كان خلال نفس الأسبوع يرفض تناول بعض أنواع الطعام.
عادة ما يكون لدى الطفل الصغير مجموعة من الأطعمة التى يفضلها عن أطعمة أخرى وهذا أمر طبيعى ولا يجب أن يقلق الأم. وكثيرا فإن الطفل الصغير يرفض تناول بعض الأطعمة لأنه يشعر أنه يمكنه أن يتحكم فى نوعية الطعام الذى سيتناوله. ويجب على كل أم أن تعلم أن إقبال الطفل على تناول أطعمة جديدة سيحتاج لبعض الوقت والصبر من جانب الأم لأن الطفل يكون ليس لديه خبرة سابقة عن الأطعمة التى يمكنه أن يقارن بها أنواع الطعام الجديدة. ولكى يتعود طفلك على تناول طعام جديد فيجب أن تقدميه له من 10 حتى 15 مرة، وهو الأمر الذى لا تفعله الكثير من الأمهات حيث تكتفى بتقديم الطعام الجديد لطفلها مرتين أو ثلاثا، حتى يبدأ الطعام فى أن يكون مألوفا للطفل على أن تكون مرات تقديمه للطفل موزعة على عدة أشهر.
إن أول أمر يجب أن تلتزمى به فى عملية تقديم نوع طعام جديد لطفلك هو أن تكونى صبورة مع تقديم الطعام الجديد إلى جانب نوع الطعام الذى يحبه الطفل وذلك لأكثر من مرة. وإذا لم يتناول طفلك نوع الطعام الجديد فلا تصرخى فى وجهه بل دعيه يتعود حتى على شكل الطعام فى الطبق حتى يكون مألوفا له بعد ذلك. يمكنك أن تشركى طفلك فى عملية إعداد الطعام أو تحضير الوجبات مما سيتيح له فرصة التعرف على أنواع طعام جديدة وطرح أى سؤال حول مكونات الوجبة التى تقومون بإعدادها. إذا كنت ستقدمين لطفلك أطعمة جديدة فيجب أى تتضمن الوجبة التى ستقدمينها للطفل نوع طعام واحدا جديدا فقط مع ترك الحرية له لتحديد الكمية التى سيأكلها.
يعتبر الروتين والنظام من الأمور المهمة فى حياة طفلك إذا كنت تريدين تعويده على تناول الأطعمة الجديدة، واحرصى على أن يأكل طفلك ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين صغيرتين مع تقديم كل من تلك الوجبات للطفل فى مواعيد منتظمة. وقبل موعد الوجبة الرئيسية للطفل فلا تقدمى له أى وجبات صغيرة أو لبن. إذا لم يكن الطفل جائعا فإنه لن يقبل بالتأكيد تناول نوع طعام جديد. ويجب أيضا ألا تتوقعى أن طفلك سيقبل على تناول أطعمة جديدة إذا رأى أنك لا تفعلين نفس الشئ ولذلك فيجب أن يرى طفلك أنك تتناولين مجموعة من الأطعمة الصحية وأنك تجربين نوع طعام جديدا أمامه.
لا تضغطى على طفلك ليقدم على تجربة نوع جديد من الطعام ويمكنك أن تمدحيه عندما يجرب نوع الطعام الجديد مع تقبل الأمر إذا رفض. وعليك أن تعودى طفلك على أن يكون هناك دائما فى المنزل طبق فواكه متنوعة حتى يكون لدى الطفل أكثر من خيار واحد. ويمكنك أن تسمحى لطفلك أيضا باختيار نوع خضار أو فاكهة بنفسه عندما يكون معك فى السوبر ماركت. تستطيعين أيضا أن تقدمى لطفلك نوع الطعام الجديد فى البداية بنفس طريقة تقديم نوع الطعام القديم

عنف الطفل فى المرحلة الابتدائية وفى مرحلة المراهقة


يميل بعض الأطفال أحيانا إلى إظهار بعض السلوكيات العنيفة لأنهم فى كثير من الأحيان لا يكونون قد تعلموا كيف يتعاملون مع مشاعرهم القوية. ومن الطبيعى أن تشعر الأم بالقلق عندما تجد طفلها يلجأ للركل والدفع واللكم لأن هذا الأمر أيضا سيؤثر على حياة الطفل الاجتماعية. واعلمى أن محاولة فهم أسباب تصرفات طفلك العنيفة أمر قد يعلم الطفل الطريقة المناسبة للتعامل مع المواقف المحبطة المختلفة. إن الطفل عندما يكون عنيفا فإن هذا الأمر سيخلق نوعا من الفوضى فى المنزل وسيسبب مشاكل للأطفال الموجودين فى حياة الطفل من زملاء وأصدقاء. وهناك العديد من العلامات التى قد تكون مؤشرا على تصرفات وسلوكيات الطفل العنيفة التى يمكنك أن تتحدثى بشأنها مع طبيب الطفل. إن عنف الطفل قد يكون بسبب عوامل وراثية أو بيئية أو بسبب مواقف محددة. وبينما يبحث الأهل وخاصة الأم عن أسباب سلوك طفلهم العنيف فإنهم يجب أيضا أن يفكروا فى الإطار الذى سيعملون من خلاله لتحسين سلوكيات الطفل.
يعتبر الغضب من العلامات المهمة التى قد تدل على أن طفلك سيلجأ للسلوك العنيف مع الوضع فى الاعتبار ان الطفل فى مرحلة ما قبل دخول المدرسة وفى المرحلة الابتدائية قد ينفجر غاضبا بدون أى سبب واضح. أما الطفل الأكبر سنا فإن ردود أفعاله قد يكون مبالغا فيها فيما يخص أى إحباط يتعرض له أو نقد يوجه له بل إنه أحيانا قد يلجأ لأسلوب الانتقام. وهناك بعض الأطفال الذين قد يشعرون بالغضب بسبب ضغط أهاليهم عليهم ليحققوا المزيد من النجاح على المستوى الدراسى.
وفى كثير من الأحيان يكون الطفل المندفع المتسرع مائلا للتصرف بعنف وأحيانا قد تصل تصرفاته المضطربة تلك لنطاق الفصل المدرسى أو أثناء الاجتماعات أو التجمعات العائلية. أما الطفل الذى يتصرف بطريقة لا خوف فيها قد لا يكون متفهما بشكل كامل العواقب المترتبة على أفعاله وتأثيرها على سلامته وسلامة الآخرين. لكى تفهمى سبب سلوك طفلك العنيف فيجب أن تدونى أوقات واماكن تصرفه بعنف، فعلى سبيل المثال قد يحدث أن يتصرف بعنف فى المدرسة بسبب استفزاز أحد زملائه له. أما إذا كان طفلك عنيفا فى المنزل فيجب أن تبحثى عن الأسباب التى قد تكون وراء هذا العنف فى المنزل. إن الطفل الذى يشاهد برامج تليفزيونية عنيفة فإنه قد يلجأ للعنف ويبدأ فى تقليد ما يشاهده ويقرر أن العنف هو تصرف مقبول لمواجهة المواقف المحبطة المختلفة. ويجب أن تقللى من مشاهدة طفلك للبرامج التليفزيونية العنيفة وتجعليه يفهم أن تلك التصرفات غير مقبولة. قد لا يتمكن الطفل أحيانا من التحكم فى أعصابه عند شعوره بالغضب لأنه لا يعلم آلية التحكم المناسبة والتى ستمكنه من التعبير عما يدور بداخله، ويمكنك أن تعلمى طفلك مثلا المشى مبتعدا عن موقف معين كان سيغضبه مع تعليمه أيضا التنفس بعمق.
أحيانا قد تحتاج تصرفات طفلك العنيفة التدخل الطبى لأنه قد يبدأ فى إيذاء الآخرين ممن هم حوله وبعد ذلك سيشرح لكى الطبيب الخطوات الواجب عليك اتباعها وكيفية التعامل مع الطفل. يجب أن يكون لك أنت وزوجك موقف موحد فيما يخص مواجهة سلوك طفلكما العنيف وأيضا بخصوص العواقب التى سيواجهها الطفل بسبب سلوكه هذا. وعندما يهدأ الطفل عليك أن تشرحى له التصرفات العنيفة التى تعتبر غير مقبولة على الإطلاق مثل تكسير أغراض الآخرين وضربهم. ويجب أيضا أن يكون حوارك مع طفلك مناسبا لسنه ولطريقة تصرفه سابقا ونمط حياته.
إن سلوكيات الطفل العنيفة قد تكون بسبب غير ظاهر للناس أى أنه بسبب مشاكل عنف فى المنزل أو بسبب مشاكل نفسية عند الطفل ولذلك فيجب أن تفكرى أيضا فيما إذا كانت عائلتك تحتاج لتغيير أسلوب ونمط تصرفاتها

مراحل النمو العاطفى للطفل


0
يبدأ الطفل منذ ولادته رحلة يتعلم خلالها كيف يتعامل ويتواصل مع الآخرين من حوله وكيف يتعامل مع مشاعره وعواطفه المختلفة وكيف يتحكم بها. وبالرغم من أن كل طفل معدل نموه يكون مختلفا عن الطفل الآخر ولكن الأهل وخاصة الأم تريد أن تكون دائما على دراية بالأشياء التى يجب أن تتوقعها فيما يخص نمو الطفل وتطوره من الناحية العاطفية والاجتماعية. يبدأ الطفل فى أخذ أولى خطواته ببلوغه 12 شهرا ليتعلم المشى بعد ذلك دون مساعدة ببلوغه 15 شهرا مع الوضع فى الاعتبار أن اكتساب الطفل للعديد من المهارات الجسمانية يصاحبه أيضا تطور سريع ونمو فى عدد من النواحى الأخرى ومن بينها الناحية العاطفية. يمر الطفل خلال الأعوام الأولى من عمره بالعديد من مراحل النمو العاطفى المعقدة ومع الوقت يبدأ الطفل فى التعامل بطريقة إيجابية مع عواطفه ومشاعره.
إن تعلم الطفل كيف يثق بالآخرين هو أول مهمة أمامه فى مرحلة النمو العاطفى. إن الطفل ما بين الولادة وبلوغه عاما واحدا يعتمد بشكل كامل على أهله لتلبية كل احتياجاته وفى تلك المرحلة يكون الطفل لا يفهم كثيرا العالم من حوله ويحتاج للاهتمام والعاطفة اللذين سيمنحانه شعورا وإحساسا بالأمان. إن الأمر الذى يحدد ما إذا كان الطفل سيثق بمن حوله أم لا هو مدى تلبية أهله لحاجاته من طعام وراحة وبالطبع شعوره بحبهم له. يبدأ الطفل فى التعرف على وجه أمه فى الفترة ما بين أربعة وستة أشهر وبعد التسعة أشهر يبدأ الطفل فى تفريق الوجوه الغريبة عن الوجوه المألوفة بالنسبة له. وفى الفترة ما بين عام وعامين يبدأ الطفل فى التعبير عن مجموعة متنوعة من العواطف ويبدأ فى التحدث بأول كلمة له. أما الفترة ما بين ستة أشهر و12 شهرا فقد يرتبط الطفل بوالدته ارتباطا شديدا ويشعر بالقلق عندما يجلس مع شخص غريب بالنسبة له حتى لو كان هذا الشخص هو أحد أفراد عائلته أو حتى جده أو جدته. ببلوغ الطفل عامين يبدأ فى التعود أكثر على الابتعاد عن والده او والدته ويستمتع بالبقاء مع أفراد العائلة والأصدقاء.
يحب الطفل فى عمر العامين إحساس التحكم فى الأمور من حوله، كما أن تلك المرحلة بالنسبة له تكون مليئة بالتغيرات المزاجية والعناد والعصبية ولكن مع اقتراب الطفل من عيد ميلاده الثالث فإنه يبدأ فى أن يكون اجتماعيا مع زملائه. ونأتى للفترة ما قبل دخول المدرسة فى حياة الطفل أى ما بين ثلاثة وخمسة أعوام وهى مرحلة تتسع فيها حياة الطفل الاجتماعية ويبدأ فى اللعب مع الأطفال الآخرين وفى التعاون مع زملائه وبالإضافة لما سبق فإن تلك المرحلة تشهد بدء شعور الطفل بالخوف من أشياء معينة مثل الظلام على سبيل المثال.
0
يبدأ الطفل فى مرحلة المدرسة الشعور بالذنب حيال القرارات الخاطئة التى قد يتخذها، كما أنه يتعلم قواعد التعامل مع الآخرين. وعلى الطفل فى سن المدرسة أن يكون قادرا على التعبير عن مشاعره، كما أن الطفل ما بين سبعة وثمانية أعوام يكون أكثر قدرة على استيعاب مشاعره وأحاسيسه المختلفة بالإضافة إلى أنه يبدأ فى مقارنة نفسه بزملائه. إن الطفل يتعلم الكثير من الأشياء عن طريق التقليد ولذلك فإنه فى الغالب قد يتعلم كيف يكون متعاطفا مع الآخرين عندما يرى هذا الأمر من حوله.
إن الفترة ما بين ستة أعوام و12 عاما يستكمل الطفل فيها عملية البناء على خبراته الاجتماعية حتى يصل لمرحلة ما قبل المراهقة. وفى نفس الوقت الذى تنمو فيه مهارات التواصل عند الطفل فإنه قد يميل أيضا لإظهار سلوك تحدٍ وعناد أو حتى اكتئاب، ويجب أن تتفهمى آنذاك أن طبيعة مشاعر ومخاوف الطفل تتغير كلما كبر ليصبح شخصا بالغا كتلك المخاوف التى تكون نابعة من علاقاته الاجتماعية.

اجعلى الرياضة والنشاط جزءا من حياة طفلك اليومية


تعتبر الرياضة والحركة من العناصر الأساسية لنمو وتطور الطفل، كما أنها تضع له الأساس لحياة صحية ومليئة بالنشاط. ويجب أن تكون الرياضة فى حياة الطفل مكونة من أنشطة منظمة ونشاطات أخرى غير منظمة وتلقائية. كما يجب أيضا أن يكون الأهل فى المنزل والمعلمون فى المدرسة مثالا وقدوة أمام الطفل فيما يخص الحركة وممارسة الرياضة. وكلما كبر الطفل تزداد صعوبة أن يمارس الرياضة بشكل يومى أو يتحرك كثيرا بسبب ظروف الدراسة أو بسبب أن الطفل قد يشعر أنه ليس جيدا فى ممارسة الرياضة أو بسبب أنه لا يجد أمامه القدوة والمثال الذى سيشجعه على ممارسة الرياضة بالإضافة بالطبع لانشغال الأب والأم. وأحيانا قد يكون الطفل يرغب فى التحرك وممارسة الرياضة ولكن الأهل وخاصة الأم تقلق عليه من أن يتحرك ويخرج بمفرده ليمارس نشاطا رياضيا خارج المنزل. وإليك مجموعة من النصائح والأفكار التى ستساعدك على إدخال الرياضة والنشاط فى حياة طفلك اليومية وهو الأمر الذى سيعود عليه بالكثير من الفوائد الإيجابية.
إن الرياضة والحركة أمور مهمة لكل الأطفال ومن الأفضل أن تتحدثى مع شخص أو طبيب متخصص ليساعدك على تحديد النشاطات والرياضات المناسبة لطفلك ولقدراته سواء كان الطفل طبيعيا أو يعانى من إعاقة ما.
كونى قدوة ومثالا جيدا أمام طفلك عن طريق أن تقومى بجعل النشاط والرياضة روتينا فى حياة عائلتك فيمكن مثلا للعائلة بأكملها أن تذهب للتمشية معا. يمكنك أيضا أن تصطحبى طفلك مثلا للحدائق العامة أو ملاعب كرة السلة. وإذا كان طفلك مهتما بنشاط رياضى معين فعليك أن تشجعيه على هذا الأمر وتحثيه أيضا على البحث عن أنشطة رياضية جديدة. احرصى على أن تكون النشاطات التى يمارسها طفلك ممتعة سواء كانت عبارة عن رياضات جماعية منظمة أو أنشطة حرة مثل المشى والجرى والسباحة.
بدلا من مشاهدة التليفزيون بعد تناول طعام الغداء أو العشاء يمكنك أن تشجعى طفلك على الذهاب للتمشية أو ركوب العجل مع أصدقائه أو أفراد عائلته. وبالنسبة للأطفال ما قبل سن دخول المدرسة فعليهم أن يتحركوا كثيرا خلال اليوم، أما الأطفال ما بين ستة أعوام وسبعة عشرة عاما فيجب أن يمارسوا الرياضة على الأقل لمدة ساعة فى اليوم سواء كان هذا الأمر فى المدرسة أو المنزل.
وهناك العديد من الفوائد الصحية التى سيستفيدها طفلك بممارسته للرياضة وبالحفاظ على مستوى معين من النشاط والحركة، فعلى سبيل المثال الرياضة والحركة يقويان القلب وهو عبارة عن عضلة يفيدها كثيرا الحركة والرياضة ويجعلها أقوى وأكثر فاعلية مع الوضع فى الاعتبار أيضا أن تقوية عضلة القلب أمر سيساعد على حماية طفلك من أمراض القلب.
تساعد الرياضة فى الحفاظ على شرايين وأوردة الطفل بدون أى انسداد مع الوضع فى الاعتبار أيضا أن الرياضة تقلل من كمية الكوليسترول والدهون الضارة فى دم الطفل وتساعد على إبقاء ضغط الدم منخفضا مما يقلل من نسبة الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات.
تعمل الرياضة على تقوية الرئتين وزيادة مقدرتها على العمل وتحريك الهواء داخل وخارج الجسم مما يساعده على إدخال كمية أكبر من الأكسجين للجسم، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام أمر سيساعد الطفل على الاحتفاظ بنسبة معقولة من الأكسجين داخل الجسم. وبالإضافة لما سبق تساعد الرياضة أيضا على ضبط مستويات السكر فى الدم، فالرياضة تمنع السكر من التجمع فى مجرى الدم وتساعد فى استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة وهو الأمر الذى يساعد على مقاومة إصابة الطفل بمرض السكر. إذا كان طفلك قليل النشاط ولا يمارس أى نوع من أنواع الرياضة فهذا سيجعله يستهلك عدد سعرات حرارية أكثر من اللازم له والتى فى النهاية ستتجمع كدهون، أما فى حالة ممارسة طفلك للرياضة فإن وزنه سيكون مناسبا ومنخفضا. تساعد الرياضة أيضا فى الحفاظ على كثافة عظام الطفل والذى يحميه من الإصابة بهشاشة العظام.

مراحل التطور الجسمانى عند الطفل


0
يعتبر العام الأول فى عمر الطفل عاما مليئا بالمغامرات وباكتشاف أمور جديدة من حوله حتى من ناحية تطوره على المستوى العاطفى والجسدى والاجتماعى أسبوعا بعد أسبوع. وعلى كل أم أن تعلم أن تتبع التطور الجسمانى للطفل أمر شديد الأهمية لها ولطبيب الطفل لأنكما بتلك الطريقة ستتمكنان من متابعة نمو الطفل بشكل كامل والاطمئنان على صحته بصفة عامة.
وكمعلومة عامة يجب على الأم أن تعلم أن طفلها سيتغير كثيرا فى أول عامين من عمره.
وبالطبع فإن كل طفل يكون معدل سرعة نموه وتطوره مختلفا عن الأطفال الآخرين مع الوضع فى الاعتبار أن تأخر النموالجسدى لفترة ليست بالقليلة فقد يكون طفلك آنذاك يعانى من مشكلة ما.
يعتبر المشى واحدا من أهم الإنجازات التى سيحققها طفلك الذى يبدأ بأخذ أولى خطواته ما بين 12و18 شهرا ليتجه بعد ذلك للجرى والمشى بظهره ببلوغه 24 شهرا. أما ببلوغ الطفل 18 شهرا فسيبدأ بتسلق سلالم المنزل الداخلية. وفى الفترة ما بين عامين وثلاثة أعوام فسيبدأ الطفل فى الجرى دون الوقوع عدد مرات متكرر وقد يبدأ أيضا فى القفز فوق الحواجز البسيطة. وعليك أن تساعدى طفلك فى تنمية مهاراته الحركية عن طريق أخذه للتمشية والرقص مع الوضع فى الاعتبار أنه فى البداية سيكون ممسكا بيديك ولكن بعد ذلك سيقوم بتلك النشاطات بمفرده.
0
عندما يبلغ الطفل خمسة أشهر فإنه سيبدأ فى أن يتحكم أكثر فى الجزء العلوى من جسمه وسيحاول الجلوس بمفرده لأن عضلات رقبته وظهره تكون قد أصبحت أكثر قوة مما يساعده في الحفاظ على توازنه. وهناك العديد من الأطفال الذين قد يتخطون مرحلة الزحف أحيانا بشكل كامل مع الوضع فى الاعتبار ان الأم يجب عليها ألا تقلق إذا حدث هذا الأمر.
إن مهارات الطفل الحركية يحددها استخدامه لمجموعات عضلاته الصغيرة وبعض الحركات الدقيقة مثل إمساك قلم رصاص بإصابعه. إن الطفل بين 12 و18 شهرا يحاول إمساك الأقلام والتلوين بها على الورق، ورفع الأغراض المختلفة من على الأرض، ورمى الكرة وخبط بعض الأغراض ببعضها البعض.
وعلى جانب آخر سيبدأ الطفل ما بين 12 و18 شهرا فى استخدام الشوكة والملعقة لإطعام نفسه مع إشراف أهله، كما أنه سيمسك الكوب ليشرب منه بمفرده وسيقلب أيضا صفحات قصص الأطفال بمفرده.
تتمثل مهارات الطفل على التنسيق والتوازن فى الحفاظ على استقراره واستقرار خطواته، كما أن الطفل ما بين 12 و18 شهرا سيحاول التحكم فى جسمه أثناء الوقوف أو أثناء المشى وسيحاول أيضا الجلوس على كرسى أو أريكة بمفرده. أما الطفل ما بين 18 و24 شهرا فإنه قد يحاول أن يقفز فى نفس مكانه وأن يساعد والدته فى بعض المهام المنزلية البسيطة. يبدأ الطفل فى الفترة بدءا من عام وحتى ثلاثة أعوام فى استيعاب كل حواسه الخمسة فنظره يبدأ فى التحسن مما يساعده على الرؤية لمسافات بعيدة ويبدأ أيضا فى التمييز ما بين الأصوات المختلفة وترجمة معناها وهو أمر مهم للتواصل بينه وبين كل من حوله. وتعتبر حاسة اللمس مهمة ليس فقط لإظهار العاطفة للطفل ولكن أيضا لتعليمه الابتعاد على سبيل المثال عن النار.
حواس التذوق والشم هى حواس ستساعد الطفل على تحديد الأطعمة التى يحبها والأطعمة التى لا يحبها كما أنها قد تنبهه لوجود أمر خطر مثل رائحة دخان على سبيل المثال.
يجب على كل أب وأم أن يكونا مدركين جيدا أن مدى التطور الجسمانى والنمو الجسدى يختلف كثيرا ما بين طفل وآخر مع وجود بعض الثوابت مثل نمو العضلات الكبيرة قبل الصغيرة أى عضلات الرأس والرقبة قبل عضلات القدم والأصابع. ويجب على الأم أيضا أن تدرك جيدا أن سرعة نمو طفل قد تختلف حتى عن سرعة نمو شقيقه.

طفلك وصعوبات التعلم


0
يستخدم تعبير صعوبات التعلم لوصف الاضطرابات العصبية التى قد تؤثر على قدرة الطفل على الكلام أو التفكير أو الإنصات أو الكتابة او القراءة أو إجراء العمليات الحسابية. وفى معظم الأحيان تكتشف الأسرة أن طفلها يعانى من صعوبات فى التعلم عندما يظهر أن الطفل بطئ فى بعض الأمور الواجب عليه أن يكون قد تعلمها وغالبا ما يظهر هذا الامر فى المدرسة خاصة داخل الفصل الدراسى.
صعوبات التعلم قد تبدأ فى التأثير على مدى استيعاب الطفل للمواد الأكاديمية المختلفة كما أنها قد تبدأ فى التأثير عليه من الناحية العاطفية والاجتماعية. ويمكن للأسرة وخاصة الأم أن تكتشف ما إذا كان طفلها يعانى من صعوبة فى التعلم أم لا عن طريق الانتباه لبعض العلامات والأعراض التى قد تظهر على طفلها. وعلى كل أم أن تعلم أنه إذا كان طفلها قد ولد قبل موعد ولادته أو إذا كان هناك تاريخ لصعوبات التعلم فى العائلة فإن الطفل قد يكون معرضا لأن يعانى من صعوبة فى التعلم.
الطفل الذى يعانى من صعوبة فى التعلم قد يفهم القصة التى تحكى له جيدا ولكنك إذا طرحت عليه الأسئلة بعد ذلك فإنه لن يتمكن من الإجابة، أو قد يتمكن الطفل من سرد الأبجدية بأكملها ولكنه لن يتمكن من تسمية حروف معينة عندما يطلب منه التعرف مثلا على حرف معين. وعادة ما يكون ذكاء هذا الطفل طبيعيا أو فوق الطبيعى بعض الشئ ولكنه لا يتمكن من التعبير عن المعلومات التى يمتلكها. وبالطبع فإن عدم قدرة الطفل على التعبير عن نفسه بسبب صعوبات التعلم يجعله يشعر بالغضب والإحباط وعدم الثقة بالنفس بل إن الأمر قد يصل للشعور بالإكتئاب. وعادة ما يتم تقسيم صعوبات التعلم لثلاث مجموعات مثل الصعوبات الخاصة باللغة واضطراباتها وهناك الصعوبات المتعلقة بالقراءة والكتابة بالإضافة لمجموعة من صعوبات التعلم الأخرى المتعلقة بالقدرة على التركيز والذاكرة والمهارات الحركية.
0
إذا كان طفلك لا يستطيع وضع الكلمات مع بعضها البعض أو التفرقة ما بين أصوات الحروف أو نطق الكلمات بطريقة صحيحة فإن كل هذا قد يعنى أنه يعانى من صعوبة فى التعلم. ويجب أن تنتبى جيدا لطفك منذ البداية حتى وهو فى الثانية من عمره لتحددى ما إذا كان يمكنه نطق أسماء الألوان أو يمكنه ربط الكلمات بعضها البعض. هناك بعض الأطفال الذين قد يتطورون من ناحية المهارات بمعدل أبطأ من المعدل الطبيعى وهنا يكون من الأفضل استشارة طبيب متخصص فى معالجة صعوبات التعلم. يجب أن تنتبهى أيضا ما إذا كان الطفل يواجه صعوبة فى بعض الأشياء مثل استخدام القلم الرصاص أو فى ربط رباط حذائه أو حتى يمشى بغرابة بعض الشئ.
وفى كثير من الأحيان قد يعانى الطفل من صعوبات التعلم فى مجال معين ولكنه متفوق فى المجالات الأخرى، فمثلا قد يظهر الطفل موهبة استثنائية فى القراءة والكتابة ولكنه فى نفس الوقت قد يكون غير ناجع أو متمكن من مادة الرياضيات. وعلى الأم أن تعلم أيضا أن الطفل الذى يعانى من صعوبة فى التفرقة ما بين جهتى اليمين واليسار فإنه قد يواجه صعوبة فى التعرف على كلمات معينة.
قد يبدو لك أحيانا أن طفلك لا يسمعك ولكنه فى الحقيقة قد يكون يعانى من مشكلة فى السمع تجعله لا يستطيع التركيز على المهمة الواجب عليه إنهاؤها. إذا كان طفلك لا يستطيع التركيز على موضوع معين لفترة طويلة ويفقد أغراضه المختلفة بصفة مستمرة فإن هذا الأمر قد يمثل له مشكلة فى المدرسة. هناك الكثير من الأطفال الذين لا يستطيعون التركيز على شئ معين وهذا أمر طبيعى حتى بلوغ الطفل الخامسة من عمره. ولكن إذا بلغ الطفل السابعة وكان لا يستطيع الجلوس فى مكان واحد ساكنا لمدة 20 دقيقة ويواجه مشاكل فى القراءة والحساب فيجب على الأم آنذاك أن تقوم باستشارة طبيب متخصص. إذا شعرت أن طفلك لا يلعب مع الأطفال الآخرين فيجب أن تستشيرى الطبيب لأنه قد يكون يعانى من اضطراب غير شفهى فى التعلم .

كيف تعلمين طفلك إطاعة أوامرك؟


يعتمد الطفل بشكل كبير على أهله وخاصة أمه لتعليمه كل شئ وتعليمه كيف يفرق ما بين الخطأ والصواب مع الوضع فى الاعتبار أن تعليم الطفل كيف يطيع الأوامر وكيف ينصت جيدا لما تقولينه أمر ليس بالسهل. ويجب على الأم دائما أن تكون صبورة وأن تكون آراؤها هى ووالد الطفل واحدة وخاصة أن الطفل يمر بمرحلة من التطور والنمو حيث يتعلمون كيف يتعاملون مع الآخرين وكيف يصبحون أكثر اعتمادا على النفس. وعادة فإن الطفل عندما لا يطيع أوامرك فإنه يكون قد حاول فعل أمر ما ولكنه لم ينجح مما جعله يشعر بالإحباط. حاولى أن توفرى لطفلك بيئة مناسبة بها عوامل النجاح وحاولى دائما أن يكون ما تطلبينه من طفلك واضحا مع خطوات بسيطة وروتين واضح يمكن للطفل أن يتبعه. احرصى على أن يكون لطفلك مواعيد محددة يتناول فيها الطعام وجدول منظم مع الحرص على حصوله على كفايته من النوم وهى كلها أمور ستجعله حريصا على أن يستمع لما تقولينه وتنفيذ ما تطلبينه منه.
يجب على كل أم خلال عملية تربية الطفل أن تجعل الطفل الصغير يفهم أنه يجب ألا يجادلك فيما تطلبينه منه وبتلك الطريقة فإن التعامل مع الطفل كلما كبر سيكون أسهل. عندما تصرخين فى وجه طفلك بسبب تجاهله لك ولأوامرك فإنك بتلك الطريقة ستجعلينه يفهم انك لم تعودى قادرة على التحكم فى تصرفاتك وأنك فقدت السيطرة مما سيجعل الطفل يشعر أنه أقوى منك. إذا كنت تريدين تأنيب طفلك على أمر ما فيجب أن تكونى حازمة مع التحدث معه بهدوء وهو الأمر الذى سيجعله يطيع أوامرك.
يجب أن تكون الجمل التى توجهينها لطفلك قصيرة وبسيطة على ألا تطلبى منه أكثر من طلب فى المرة الواحدة، فمثلا اطلبى منه أن يعطيك الطبق ولكن لا تقولى له أن يحضر لك الطبق ليضعه بعد ذلك فى الحوض. تحدثى مع طفلك بحزم، فالطفل بالتأكيد سيتعرف على مزاجك من نبرة صوتك، فمثلا إذا طلبت من طفلك أمرا ما وأنت غير جادة أو تضحكين أو تبتسمين فإن طفلك لن يستمع لما تقولينه. لا توجهى لطفلك تهديدات جوفاء بخصوص عقوبة بشأن أى أمر ارتكبه. وإذا كنت ستعاقبين طفلك بسبب عدم إطاعة الأوامر فيجب أن تلتزمى بهذا الأمر.
أحيانا قد يرى الطفل أن عقابك له أو طلباتك منه غير عادلة ولذلك يجب دائما قبل أن تطلبى من طفلك أى أمر أو تقومى بمعاقبته فيجب أن تفكرى فى عمر الطفل ودرجة نضوجه والموقف المحدد الذى أنتم بصدده. وعلى سبيل المثال فإن موعد عودة طفل الثانية عشرة للمنزل هو نفس موعد عودة الابن المراهق. إذا كان طفلك الصغير مثلا يغلق الباب بقوة وبطريقة مبالغ فيها فيمكنك ان تلعبى معه لتجعليه يرى كيفية إغلاق الباب أما الابن المراهق فيمكنك أن تشرحى له كيفية غلق الباب. يجب على الطفل أن يدرك أيا كان عمره أن أفعاله السلبية وعدم إطاعته للأوامر كلها خطوات سيكون لها عواقب.
قبل أن تقومى بإعطاء طفلك أى أمر أو تطلبى منه أى طلب عليك أن تقومى بإطفاء التليفزيون أو الكمبيوتر أو أى إلهاءات أخرى مع الحرص على أن تطلبى منه أن ينتبه لك. وإذا كان الطلب ليس مهما فيمكنك أن تنتظرى حتى ينتهى طفلك من اللعب أو مما يفعله. احرصى على أن تطلبى من طفلك الطلب الذى تريدينه ليس فى وسط ما يفعله ولكن بعد أن ينتهى مما يفعله. لا تجادلى مع طفلك حول الأمر الذى ستعطينه له وقومى بشرح طلبك مرة واحدة. إذا كان طفلك عنيدا بعض الشئ فطريقة التعامل معه فيما يتعلق بتنفيذ الأوامر يجب أن تكون مختلفة بعض الشئ.

الشقيق الأكبر والمساعدة فى الاعتناء بالطفل حديث الولادة


يعتبر قدوم الطفل حديث الولادة من الأمور التي تحدث الكثير من التغييرات داخل الأسرة، فالأهل سواء الأب أو الأم يكونان دائما مشغولين بالتجهيزات المختلفة مع الوضع فى الاعتبار أنه بعد ولادة الطفل يكون تركيز العائلة بأكمله منصبا على تلبية حاجات الطفل حديث الولادة الأساسية. ويجب على الأم أن تعلم أن تلك التغييرات عادة ما تكون صعبة على الشقيق الأكبر للطفل من ناحية كيفية التعامل مع الوضع الجديد حتى إنه قد يبدأ فى الشعور بالغيرة تجاه المولود وقد يتصرف أيضا بنوع من أنواع التمرد. ويجب على الأم والعائلة بأكملها أن يساعدوا الطفل الأكبر سنا أو الشقيق الأكبر فى الاستعداد لاستقبال شقيقه الأصغر عن طريق التحدث معه وتجهيز بعض الإجراءات وطلب مساعدة الطفل فى الاعتناء بالمولود الجديد.
تدور الكثير من النقاشات حول الوقت المناسب لإخبار طفلك بأنك حامل وأنه سيستقبل قريبا شقيقه الجديد، وعامة فالأصح هو أن تقومى بإخبار طفلك بأقرب وأسرع فرصة حتى يصبح من السهل عليك محاولة التأقلم مع فكرة وجود شقيق للطفل حديث الولادة. وإذا كان طفلك الأكبر سنا معك وقت الولادة فيمكنك أن تشاهدى معه برامج مخصصة للأطفال عن هذا الأمر وعن الحمل والولادة. يمكنك أيضا أن تقومى بإخراج صور الشقيق الأكبر لتشاهدوها معا. عند اقتراب موعد الولادة قومى بتحضير كل شئ خاص بابنك الأكبر فى فترة بقائك فى المستشفى، ومن الأفضل أن تجعلى طفلك يزورك فى المستشفى بعد الولادة مباشرة وعندما لا يكون هناك أى زوار مما سيجعل الطفل يشعر بقيمة العائلة وبمدى قربكم من بعض. إذا كان طفلك الأكبر سنا يمر ببعض المراحل المهمة فى حياته مثل الانتقال من سرير الأطفال لسرير الكبار فإما أن تسرعى فى اتخاذ مثل تلك الخطوة أو تقومي بتأجيلها لحين عودتك من المستشفى بالمولود الجديد ويكون قد مضى على هذا الأمر بعض الوقت. عند عودتك أول مرة للمنزل بعد الولادة لا تقابلى طفلك الأكبر سنا وأنت تحملين المولود الجديد حماية للمولود الجديد وحتى لا يشعر الشقيق الأكبر بأن المولود الجديد أهم منه.
يمكن لطفلك الأكبر سنا أن يساعدك فى ترتيب المنزل والمكان حول الطفل حديث الولادة ومن الجيد أن يفهم الطفل أن كل فرد فى العائلة عليه بعض المسئوليات وكلما تقدم الشقيق الأكبر فى السن فيمكنه مثلا أن يساعدك بأن يقوم بإخراج القمامة أو المساعدة فى تغيير حفاضة الطفل أو إطعامه بالببرونة. عليك أيضا أن تنبهى طفلك الأكبر سنا أنه يجب أن يهتم بغسل يديه جيدا بعد العودة مثلا من اللعب بالخارج وارتداء ملابس نظيفة لتقليل كمية الجراثيم التى تدخل المنزل مع الوضع فى الاعتبار أن مثل تلك الأمور ستجعل الشقيق الأكبر يشعر بالمسئولية ويشعر بقربه من شقيقه حديث الولادة وبأهميته أيضا لك.
اطلبى من طفلك الأكبر سنا أن يعلم شقيقه المولود الجديد كيف يبتسم وكيف يضحك وكيف يجلس مستقيما مع التنبيه والتأكيد على الطفل الأكبر سنا أن الأشياء أو الحركات التى سيعلمها للمولود الجديد ستكون مناسبة له من الناحية العمرية، فمثلا لا يمكن للشقيق الأكبر أن يعلم الطفل حديث الولادة كيف يمشى وهو لم يتعلم كيف يجلس بعد. حاولى أن تمضى بعض الوقت مع الطفل الأكبر سنا أثناء نوم المولود الجديد ويمكنك أيضا أن تحاولى تخصيص بعض الوقت كل يوم للجلوس أنت وابنك الأكبر مع بعضكم البعض مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر سيقلل من مشاعر الكراهية التى قد يشعر بها الشقيق الأكبر تجاه المولود الجديد. شجعى طفلك على أن يتحدث عن أى مشاعر قد تكون لديه تجاه شقيقه حديث الولادة. إذا أظهر طفلك بعض السلوكيات السلبية التى تحمل نوعا من التحدى فعليك أن تحاولى تفهم من أين تأتى مثل تلك المشاعر وكيف يمكنه التعبير عن تلك المشاعر بطرق مناسبة.

ساعدى طفلك فى التغلب على مخاوفه


0
0
يمتلك كل طفل مخاوف مختلفة بدرجات متفاوتة وبعض تلك المخاوف يكون طبيعيا فى مرحلة الطفولة والبعض الآخر يكون مبالغا فيه ويأتى دور الأهل دائما فى طمأنة الطفل. وبالتأكيد تعد ظاهرة الخوف مهمة وصحية بالنسبة للطفل لأنها تحميه من التعرض للمخاطر وتجعله متنبها. وعلى سبيل المثال، فإن الطفل يتعلم مثلا أن يخاف أثناء عبور الشارع وأن يخاف ويرفض أخذ أى شئ من شخص غريب وبذلك فإن الطفل يتعلم كيف يكون حريصا. وأحيانا تكون مخاوف الطفل غير حقيقية ومتخيلة وهو الأمر الذى قد يجعلها تتحول لفوبيا. وبالطبع فإن الطفل ليس معزولا عن العالم من حوله فهو يشاهد الأخبار ويسمع أهله وهو يتحدثون فى أمور مختلفة ولذلك فإنه يحتاج دائما لطمأنة أهله ومساعدتهم فى التعامل مع مخاوفه المختلفة.
ينتاب الطفل خوف من الظلام عندما تصر الأم على بقاء الطفل فى غرفة مظلمة تماما فى موعد النوم أو إذا استيقظ فى منتصف الليل حتى أن هذا الخوف قد يجعل ضربات قلب الطفل تتسارع. وفى حالة خوف الطفل من الظلام فعلى الأم أن تحرص على طمأنته حتى لو كانت ترى أن مخاوفه غير مبررة. ويمكنك أن تتركى فى غرفة طفلك ضوءا صغيرا مع الحرص على ألا يخلق على الحائط ظلالا مخيفة. وقد يكون لدى الطفل أحيانا خوف أو فوبيا من الذهاب للمدرسة وهذا الخوف قد يكون بسبب خوف من ترك المنزل أو من ركوب أوتوبيس المدرسة أو من أن يسخر منه زملاؤه وبالطبع فإن كل تلك المخاوف يجب على الأم والمعلمين فى المدرسة محاولة التعامل معها. إذا كان الطفل يخاف من ترك المنزل فعليك أن تطمئنيه أنك ستكونين موجودة عند عودته. وأحيانا الطفل فى الفترة ما بين الثانية والثالثة من العمر يخاف من بعض الأشياء مثل الأغراض التى قد تحدث صوتا عاليا.
يجب أن تتفهمى وتحترمى مخاوف طفلك مع الابتعاد تماما عن الاستخفاف بها أو الضحك عليه، وبالرغم من أن بعض مخاوف الطفل ستتلاشى إلا أنه يجب أن تعلميه كيف يتعامل مع مخاوفه لأن هذا الأمر سيساعده فى الكبر. امضى الكثير من الوقت مع طفلك وهناك بعض الأطفال الذين يحتاجون لعناية أثناء سوء الاحوال الجوية خاصة فى العواصف.
يجب أن يكون الطفل قادرا على التحدث عن كل ما يشعر به وإذا شعرت مثلا أن طفلك تبدو عليه ملامح الخوف فعليك أن تسأليه عن هذا الأمر حتى تبدئى فى تفهم مخاوفه. فالطفل وهو خائف يقوم بمص أصابعه أو بالشكوى الدائمة أو بقظم أظافره. وتأكدى أنك عندما تتحدثين مع طفلك عن شعوره بالخوف فهذا سيجعله يتعلم كيف يعبر عن مشاعره. ساعدى طفلك فى اكتشاف الأشياء التى تجعله يشعر بالخوف لأن هذا الأمر سيبدد خوفه تدريجيا ويمكنك أن تقرئى لطفلك كتبا عن الأشياء التى قد تخيفه مثل البرق والرعد مع التأكيد على طفلك أيضا انه من الطبيعى أن يشعر بالخوف من بعض الأشياء.
وأخبريه أن الأشخاص البالغين أيضا يمتلكون مشاعر مختلفة وتنتابهم بعض المخاوف ويمكنك أن تتحدثى مع طفلك عن مخاوفك ولكن مع الحرص على ألا تخبيره بأى شئ قد يجعله يشعر بالمزيد من الخوف. بالطبع فيجب ألا تبالغى فى حماية طفلك ولكن فى نفس الوقت لا تخبريه بأى معلومات قد تجعله يشعر بالقلق. اجعلى بيئة المنزل آمنة للطفل بحيث يشعر أنه قادر على التعبير عن كل مخاوفه وأنه بأمان. إذا كان طفلك مثلا يخاف من الذهاب لطبيب الأسنان فلا تلغى الموعد المحدد عند الطبيب لأن هذا سيجعل الخوف يكبر لديه.

علمى طفلك مهارات الحياة الأساسية


0
0
يدرك كل أب وتدرك كل أم أن عنايتهم بالطفل لا تقتصر فقط على اهتمامهم بحاجات الطفل العاطفية والجسمانية مع الوضع فى الاعتبار أن المعلمين فى المدارس يكونون حريصين أيضا على تقديم نوعية تعليم جيدة للطفل. ولكن هناك دائما العديد من المهارات التى يحتاجها الطفل ليعيش بها حياته وبالتالى فإن الأهل دائما ما يريدون أن يكون طفلهم لديه المهارات الحياتية اللازمة ليتمكن من التعايش مع من حوله. هناك مهمة أساسية تقع على عاتق الأهل وخاصة الأم ألا وهى تعليم الطفل بعض المهارات الحياتية الأساسية، فالطفل منذ لحظة ولادته يكون مثل الأسفنجة يمتص كل ما حوله من خبرات ومعلومات. وبالتأكيد فإن الطفل يتعلم من أصدقائه وعائلته ومدرسته ومن الكتب والتليفزيون ولكن يبقى دائما دور الأب والأم هو الأهم من ناحية تعليم الطفل مهارات الحياة الأساسية.
يجب أن يرى طفلك كيف تتعاملين مع الآخرين وكيف تتعاطفين معهم مع الحرص على تشجيع طفلك أن يكون العديد من العلاقات الاجتماعية وأن يكون حريصا على علاقاته مع أصدقائه. كونى حريصة أيضا على إعطاء طفلك النصيحة والمشورة فيما يخص حل مشاكله مع أصدقائه. هناك بعض المشاعر القوية مثل الغضب والغيرة والخوف والتى قد تنتاب طفلك وبخصوص تلك المشاعر فيجب أن تطمئنى طفلك إذا انتابته.
تعتبر علاقات الصداقة مصدر قوة كبير جدا للطفل وهى تساعده أيضا على تنمية المهارات الاجتماعية اللازمة فى حياته وتجعله أكثر ثقة بنفسه. هناك بعض الأطفال الذين يكونون الصداقات ويتعرفون على الأصدقاء بطريقة أسهل من أطفال آخرين مع الوضع فى الاعتبار أن الأم إذا وجدت أن طفلها يحتاج بعض المساعدة فى أمور الصداقة فيجب أن تساعده وتشجعه. حاولى أن تعلمى طفلك بعض المهارات الاجتماعية لأنه توجد على سبيل المثال بعض تعبيرات الوجه التى قد لا يفهمها طفلك وتكون سبب فى خسارته فرصة الحصول على صديق جديد. علمى طفلك بعض القواعد الأساسية مثل كيف أنه يتوجب عليه ألا يخطف أى غرض من يد صديقه مع التأكيد أيضا على تعليم طفلك قيمة المشاركة. رحبى بأصدقاء طفلك فى المنزل مع الابتعاد عن الحكم عليهم بقسوة.
علمى طفلك كيف يحافظ على مصروفه وكيف يدخر منه ويمكنك أن تعلميه كيف يفتح حسابا صغيرا فى البنك. يمكنك أيضا أن تشجعى طفلك على العمل فى إجازة الصيف ويمكنك مع الوقت أن تعطى طفلك المال لشراء ملابسه بنفسه. من المهم جدا أن تعلمى طفلك كيف يحافظ على نظافته وهو الأمر الذى سيؤثر على صداقته وتعليمه ومستقبله كما أنها ستحميه من الأمراض والعدوى وهو صغير. اجعلى إستحمام الطفل أمرا ممتعا مع الحرص على إخباره بأهمية الحفاظ على نظافته الشخصية. وعندما يكبر الطفل بعض الشئ يمكنك أن تسمحى له باختيار مستلزمات النظافة الخاصة به مثل الشامبو والشاور جيل.
احرصى على أن يشاركك طفلك فى تحمل مهام ومسئوليات المنزل أو بعضا منها مع الوضع فى الاعتبار أن تلك المهام يجب أن يكون اختيارها طبقا لعمر وسن الطفل. ويمكنك أن تبدئي مع طفلك ببعض المهام المنزلية الصغيرة على أن تزيد مع الوقت مع الحرص على أن تشرحى لطفلك كيف يتم إنجاز المهمة. علمى طفلك أهمية السيارة فى حياة الأسرة مع تعليمه أيضا بعض المبادئ البسيطة عن كيفية الاعتناء بها. إن تعليم طفلك الطبخ هو أمر شديد الأهمية له ويجب على الطفل أن يتعلم المكونات اللازمة لوجبة معينة وكيفية استخدام أدوات المطبخ مع الوضع فى الاعتبار أيضا أن الطبخ سيجعل الطفل يشعر أنه مهم وأنه يتعاون مع الآخرين. على الطفل أن يتعلم ويرى كيف يتصرف أهله مع الفواتير وميزانية المنزل والمصاريف الشهرية.

طرق مبتكرة لتشجيع طفلك على تناول الخضروات


0
0
يعتبر كل من النوم وتناول الطعام شيئين لا يمكن للأم إجبار الطفل على القيام بهما وخاصة بالنسبة لتناول الطعام الذى يرى الطفل أحيانا من خلاله أنه يمكنه أن يقوم بفرض رأيه. وبالتأكيد فإن الخضروات ليست من الأطعمة المحببة للطفل مع الوضع فى الاعتبار أنه مع الوقت والصبر فإن الأم يمكنها أن تعلم الطفل أنه يحب تناول الخضروات. إن أى أم بالتأكيد تريد أن يكون نظام طفلها الغذائى صحيا وأيضا فهى تعلم أن الخضروات مصدر مهم للفيتامينات والمعادن. وبالتأكيد فهناك بعض الأفكار والنصائح التى يمكن للأم أن تطبقها لتشجيع طفلها على تناول الخضروات دون اللجوء للإجبار.
عندما يرفض طفلك تناول الخضروات فإنه لا يفعل ذلك بغرض أن يكون شريرا عن قصد ولكنه لا يحب مذاق الأطعمة التى لم يجربها من قبل مع الوضع فى الاعتبار أن الرضاعة الطبيعية تجعل الطفل يتقبل أكثر مذاق الأطعمة الجديدة لأن لبن الأم يختلف طعمه من يوم لآخر طبقا للطعام الذى تناولته. أما الطفل الذى كان يشرب لبنا صناعيا فإنه سيكون أقل تقبلا للأطعمة الجديدة.
اصطحبى طفلك معك لمتجر الخضروات أو محل البقالة ليساعدك فى اختيار بعض أنواع الخضروات بنفسه. ويمكن لطفلك أن يساعدك فى غسل وتقشير وتقطيع الخضروات مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل إذا رأى الطعام وهو يعد فإنه سيكون أكثر تقبلا له. إن طفلك قد يرفض تناول نوع معين من الخضروات إذا قمت بتقديمه دون أى إضافات ولكنه فى نفس الوقت سيتناول نوع الخضروات هذا إذا كان عليه بعض الإضافات مثل الصوص أو الجبنة. قومى بتحضير حساء الخضروات لطفلك حيث يمكنك إضافة الخضروات مقطعة أو بيوريه للحساء. يجب أن يراك طفلك أيضا وأنت تتناولين الخضروات لأنه بذلك سيتشجع على تناول الخضروات. حاولى أن تكون الخضروات التى تقدمينها لطفلك طازجة وليست مجمدة أو معلبة.
لا تخدعى طفلك ليتناول الخضروات أى أنك يجب ألا تقومى مثلا بإضافة نوع معين من الخضروات لطبق يحبه طفلك لأن هذا قد يجعل الطفل بعد ذلك يتشكك قبل تناول أى وجبة ويقلق من أنك قد تكونين وضعت له نوعا من الخضروات. كونى صبورة ومثابرة وجربى تقديم الخضروات لطفلك كل يوم حتى لو رفضها فى المرات الأولى فإنه مع الوقت سيتذوقها. ابدئى مع طفلك بتقديم بعض الخضروات البسيطة له مثل الطماطم والجزر وبعد ذلك يمكنك أن تبدئي فى تقديم بعض أنواع الخضروات الأخرى لطفلك. قد تشعرين بالغضب والإحباط لأن طفلك لا يريد تناول نوع معين من الخضروات وهو الأمر الذى قد يجعلك تغضبين وتلجئين لإجبار طفلك على تناول الخضروات ولكن فى الحقيقة يجب أن تبتعدى عن مثل هذا التصرف تماما وتتقبلى أنه سيكون هناك بعض الأطعمة التى لن يتقبلها. لا تقدمى لطفلك طبقا كاملا مليئا بأنواع الخضروات التى لا يعرفها أو يحبها، ففى البداية يجب أن تطلبى منه تذوق نوع واحد جديد من الخضروات مع تقديم بعض الأطعمة الأخرى التى يعرفها الطفل وعلى الأقل تقديم نوع خضروات واحد يحبه الطفل.
إذا كان طفلك فى الرابعة من عمره أو أكبر فإنه سيحتاج لأن يتناول الفاكهة من مرتين لأربع مرات فى اليوم، أما بالنسبة للخضروات فإنه سيحتاج تناولها من ثلاث وحتى خمس مرات فى اليوم. بمجرد أن تبدئى فى تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، أدخلى الخضروات والفواكه لنظامه الغذائى. ومن المهم أيضا أن يرى الطفل أن العائلة بأكملها تتناول الخضروات والفواكه. إذا قدمت لطفلك وجبة معينة بها نوع معين من الخضروات ورفضها الطفل وبدأ فى الشعور بالغضب فعليك أن تأخذى الوجبة من أمامه وتعطيه بعض الماء ليشربه ويهدأ.

كيف يصبح طفلك أكثر ذكاء؟


0
يحلم كل أب وكل أم بأن يكون طفلهما ذكيا حيث إن هذا الطفل يكون مصدر سعادة لهما. ويجب أن يعلم الأهل أن الذكاء ليس صفة تولد مع الطفل ولكن ذكاء الطفل يكون نتاج عدد من الأمور والأفكار والخطوات التى يتبعها الأهل وخاصة الأم. إن الطفل الذكى هو طفل ليس خجولا ويظهر درجة عالية من الذكاء والفهم والقدرات العقلية المتطورة. يتعلم الطفل الذكى مجموعة من الأمور المختلفة أسرع من الأطفال الآخرين. ويجب على الأهل وخاصة الأم أن تدرك أنه بإمكانها تشجيع طفلها لأن يكون ذكيا عن طريق توفير البيئة المناسبة له التى ستساعده بالتالى على تطوير قدراته العقلية وتنمية مهاراته المختلفة.
0
إن ذكاء طفلك هو عملية طويلة تبدأ بالرضاعة الطبيعية، فلبن الأم هو العنصر الأساسى والمهم الذى يساعد على نمو مخ الطفل حيث إن لبن الأم يمد مخ الطفل بكل الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو المخ وتطوره. وكلما كان الطفل قد استمر فى الرضاعة الطبيعية لفترة من الوقت فإن نسبة أن يكبر ليصبح ذكيا ستكون أكبر. يحتوى لبن الأم على عنصر مهم وهو DHA الذى يعتبر نوعا من الدهون شديد الأهمية لعمل المخ.
قومى بتمرين وتدريب مخ طفلك على استيعاب وفهم المعلومات الصعبة عن طريق بعض الألعاب والتمارين العقلية التى ستجعل الطفل يفكر أكثر وستجعل مخه ينمو ويعمل بشكل أكثر فاعلية. يجب على الأم أن تتواصل مع طفلها فى المنزل لأن مثل هذا النوع من التواصل المنزلى سيشجع الطفل أن يكون اجتماعيا أكثر فى الخارج. علمى طفلك كيف ومتى يتحدث. عندما يتحدث طفلك معك أو مع والده بطريقة لائقة فعليك أن تمتدحى هذا الأمر مما سيعطى الطفل ثقة أكثر وسيجعله يبتعد عن الانطوائية. إن اللعب ، والقراءة والغناء مع الأطفال أمور كلها ستعزز من قدرته على التفاعل والتواصل الاجتماعى.
إن التغذية السليمة بالتأكيد أمر حيوى للطفل ولكن يجب على الأم أيضا أن تهتم بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى يحتاجها الطفل قبل الولادة لأن تلك ستكون أول خطوة فى طريق الحفاظ على صحته وجعله ذكيا. وبالرغم من أن نمو المخ الأساسى يحدث بعد الولادة فإن هناك بعض الآثار السلبية لتغذية الأم السيئة خلال الحمل والتى يمكن أن تؤثر على الطفل لبقية حياته.
علمى طفلك منذ الصغر العادات الغذائية الصحية مع تشجيعه على الحصول على عدد كاف من ساعات النوم. لا تسمحى لطفلك أبدا بتفويت وجبة الإفطار مع تشجيعه على ممارسة الرياضة. يجب ألا يقتصر تعليم طفلك على الدراسة الأكاديمية فقط، فيجب أن يكون طفلك مشاركا فى مجموعة من الأنشطة الخارجية مثل الموسيقى والسباحة ومجموعة من الرياضات الأخرى. ويجب أن تعلمى أن النشاطات المختلفة غير الدراسية ستمكن الطفل من تنمية مهاراته ومن التفوق أيضا على المستوى الأكاديمى.
إذا كنت تريدين أن يصبح طفلك أكثر ذكاء فعليك أن تجعليه يشعر بحبك ودعمك وتشجيعك له، ولا تجعلى طفلك يشعر أبدا أنه وحيد واطلبى منه المشاركة فى المهام المنزلية المختلفة على أن تكونى مستعدة دائما لسماع اقتراحاته وأفكاره. يؤمن الكثير من الناس والأهالى بأن التأثير الوحيد للتليفزيون على الطفل تأثير سلبى وخاصة فى سنوات تكوين الطفل الأولى ولكن على الجميع أن يعلم أن التليفزيون سيكون مشكلة للطفل قبل عمر العامين وخاصة أنه سيكون مؤثرا سلبيا على مهارات الطفل اللغوية. فكرى فى إعطاء طفلك دروسا فى الموسيقى، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن الطفل بعد تسعة أشهر من تلقى دروس فى البيانو والصوت فإن نسبة ذكائه سترتفع. واعلمى أن الدروس والتمارين الموسيقية تحفز أجزاء معينة من المخ على العمل مع الوضع فى الاعتبار ان تلك الأجزاء تكون مسئولة عن وظائف مهمة فى المخ.

أهمية تعليم الطفل كيفية الاعتماد على النفس


0
0
تتعدد الفوائد من اعتياد الطفل الاعتماد على نفسه، فهو يفعل الكثير من الأمور بمفرده دون أن يذكره أحد بما عليه فعله وهو عادة ما يفكر بطريقة مستقلة ويفكر فى حلول مختلفة للتحديات التى تواجهه. إن الطفل الذى يعتمد على نفسه يميل دائما للإقدام على حل المشاكل بدلا من اللجوء لطلب المساعدة فى كل أمر صغير أو كل قرار بسيط يكون عليه اتخاذه. عندما يكون الطفل واثقا من نفسه فإنه سيكون قادرا على مواجهة المواقف المختلفة سواء كانت جديدة عليه أم لا. إن الطفل عندما يتعلم كيف يعتمد على نفسه فإنه سيتمكن من التصرف بمفرده وسيكون أكثر ثقة فى حكمه على الأمور فى مختلف مجالات الحياة. هناك مسئولية كبيرة تكون على الأهل وخاصة الأم فى إعطاء الطفل الحرية الكافية التى تمكنه من أداء المهام البسيطة مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا قيدت حرية طفلك فإنه قد يبدأ فى الاعتماد عليك كليا مما سيجعله خائفا من اتخاذ أى قرارات فى المستقبل.
يجب أن تبدئي مع طفلك منذ الصغر فى تعليمه كيف يكون معتمدا على نفسه، وهناك عدد من الأمور التى يمكن للطفل الصغير أن يقوم بها بمجهوده الخاص وهو صغير. هناك بعض الأطفال الذين قد يحتاجون لمزيد من الوقت لتعلم كيف يقومون بأمر ما بمفردهم بالمقارنة بأطفال آخرين مع الوضع فى الاعتبار أن مثل هذا الأمر طبيعى لأن كل طفل مهاراته وقدراته تختلف عن الطفل الآخر. وكأم يجب عليك أن تشجعى طفلك على أن يكون معتمدا على نفسه عن طريق السماح له بالقيام ببعض المهام البسيطة.
إن الطفل عليه أن يدرك عن طريق أهله وخاصة عن طريق والدته أن كون المرء مسئولا ومعتمدا على نفسه أمر سيجنى عليه العديد من النتائج الإيجابية وكيف أنه إذا اتسم بالمسئولية فإنه سيتمكن من تحقيق العديد من الأمور فى حياته. ابدئى بأن توكلى لطفلك بعض الأمور والمهام العادية مثل التنظيف والغسيل وترتيب بعض الأمور. يجب على الأم أيضا أن تبدأ فى تحميل الطفل مسئولية المهام الموكلة إليه، واعلمى أن طفلك إذا كان يقوم بأمر ما لأول مرة فإنه معرض لأن يخطئ فيما يقوم به ويجرب أكثر من مرة. عليك أن تسمحى لطفلك بتنفيذ المهام المختلفة بطريقته الخاصة مع محاولة عدم فرض طريقة معينة عليه وفى حالة فشل الطفل أكثر من مرة فيمكنك آنذاك تعليمه كيفية أداء المهمة الواجب عليه إنجازها بطريقة أخرى.
هناك بعض الأمور والمهام التى يمكنك تشجيع طفلك على ممارستها والقيام بها بنفسه مثل تعليم الطفل كيف يكون مسئولا عن ارتداء ملابسه بنفسه واختيار ملابسه بنفسه وربط حذائه ومع وصول الطفل لسن المراهقة يمكنه أن يبدأ فى شراء بعض الملابس بنفسه مع الاهتمام أيضا بتنظيف وكى الملابس بنفسه. يمكنك أن تعلمى طفلك كيف يكون مسئولا عن نظافته الشخصية وعن الاستحمام بنفسه وغسل شعره. يجب على الطفل أن يتعلم كيف يعتمد على نفسه فى بعض المهام البسيطة الخاصة بالمنزل مثل تنظيف طاولة الطعام أو تنظيف نوافذ المنزل وبعض المهام المتنوعة الأخرى. يجب على الأم أن تبدأ فى تعليم طفلها كيف يجهز حقيبته المدرسية بنفسه وكيف يمكنه تنظيم جدوله الخاص ما بين المدرسة والمنزل والأنشطة المختلفة. علمى طفلك كيف يتناول طعامه بمفرده وعندما يكبر بعض الشئ يمكنه أن يبدأ فى إعداد بعض الوجبات لنفسه.
إذا كانت المهمة الموكلة لطفلك صعبة فيمكنك أن تقومى بتقسيم المهمة لخطوات صغيرة ويمكنك أن تقومى بمراجعة عمل طفلك، وعليك أيضا أن تمتدحي مجهود طفلك وعدم استسلامه وصبره ورغبته فى تعلم كل جديد.

التعامل الأمثل مع مخاوف الطفل

0
عادة ما يكون رد فعل الطفل الصغير عندما يسمع صوتا مفاجئا فإنه يشعر بالخوف مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر يكون رد فعل طبيعيا عند الطفل وخاصة عندما يشعر بعدم الأمان أو الخوف. وعادة فإن الطفل يبدأ فى التخلى عن ردود الفعل السابق ذكرها ببلوغه شهرين. أما بالنسبة للتعامل مع موقف مخيف أو الشعور بالخوف فإن تلك الأمور لا تظهر عند الطفل إلا عندما يكون قد نضج بما يكفي لفهم مدى خطورة أى وضع أو توقع خطورة أى وضع. وقد أجمع العديد من الخبراء أن فكرة الخوف عادة ما تتكون عند الطفل ببلوغه حوالى ستة أشهر. ويعتبر الخوف من انفصال الطفل عن أهله أو الشخص الرئيسى الذى يعتنى به هو أول المخاوف التى قد تظهر عند الطفل. ويعتبر العام الأول فى حياة الطفل هو عام ملئ بالتغيرات الكبيرة وهو بالتالى عام يحتاج فيه الطفل لأن يكون علاقة قوية بأهله وخاصة أهله بالإضافة للبقاء بجانب من يوفر له الأمن والغذاء والحب.
إن الخوف يعتبر شعورا صحيا وهو مرتبط بشعور الطفل بالأمان وأنه بمعزل عن أى مواقف خطرة مع الأخذ فى الاعتبار أن مدى شدة هذا الشعور تختلف من طفل لآخر. يتحول الخوف لفوبيا عندما يبدأ فى أن يكون غير منطقى وأن يصيب الطفل بالقلق المبالغ فيه. وهناك بعض الأطفال الذين قد يكونون أكثر شعورا بالخوف وخيالهم أوسع من أطفال آخرين. إن الطفل الذى يشعر بالقلق ويخاف من خوض التجارب الجديدة يحتاج لطمأنة والده وشرح لما يحدث حوله. وهناك بعض الأطفال الآخرين الذين قد يكونون أكثر استعدادا لخوض أى تجارب جديدة وهو الأمر الذى سيحتاج متابعة شديدة من الأهل أيضا.

فائدة تكليف الطفل بالمهام المنزلية المختلفة

0

يمتلئ هذا العصر بالعديد من الأمور والأشياء التى تكون فى جدول الطفل ما بين الدراسة والترفيه والأنشطة الرياضية وهى كلها أمور قد تجعل الأم تهمل فى إعطاء الطفل بعض المهام المنزلية الواجب عليه إنجازها. وقد تشعر الأم أحيانا أنها لا تحتاج لأن تطلب من طفلها إنجاز مهام أو أعمال داخل المنزل لأن جدوله فى الأصل يكون ممتلئا بالكثير من الأمور. وفى بعض الأحيان الأخرى فإن الأم قد تفكر أنها لا تريد أن يشعر طفلها بالتعب ولذلك فهى لا تقوم بإعطائه أى مهام ليقوم بإنجازها فى المنزل.
إن المهام المنزلية يجب أن تكون جزءا من طفولة الطفل فهى تعلمه المسئولية والاحترام، كما أن تلك المهام تمنح طفلك الفرصة ليشعر بأنه فرد مسئول وأنه جزء من العائلة. إن الطفل الصغير عادة ما يحب أن يشعر بأنه مهم وذلك يكون عن طريق المساهمة فى أعمال المنزل. ويمكنك على سبيل المثال أن تسمحى لطفلك بوضع المناديل على طاولة الطعام وهو الأمر الذى سيجعل الطفل يشعر بأنه مشارك فى إعداد وجبات الطعام المختلفة، كما أن هذا الأمر سيعلم الطفل أن إعداد وجبة طعام أمر يستلزم مساعدة كل أفراد العائلة وأنه عندما يشعر بالجوع فليس الحل هو تقديم الوجبة له وحده.
0
كثيرا ما قد تفكر الأم فيما إذا كان يجب عليها ربط إنجاز مهام المنزل بإعطاء الطفل مكافأة مالية أو مصروف مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر هو خيار شخصى فقد ترى الأم أن إعطاء طفلها مصروفا أمر سيحفزه على إنجاز المهام المنزلية التى تطلبها منه. ويمكنك أن تقومى بإعطاء طفلك مصروفا أسبوعيا بسيطا بعد أن ينتهى من إنجاز المهام المنزلية الموكلة له. وقد تكونين كأم لا تؤمنين بربط إنجاز الطفل للمهام المنزلية بأى نوع من أنواع المصروف أو المكافآت، وقد تعطى الأم طفلها مصروفا أسبوعيا ولكن ليس له علاقة بالمهام المنزلية وذلك حتى يشعر الطفل أنه يقوم بالمهام المنزلية لأنه جزء من المنزل والعائلة وليس لأن والدته تعطيه مكافأة مالية على هذا الأمر. واعلمى أنك إذا ربطت المهام المنزلية بالمكافأة المالية فإن الطفل قد يقرر الاستغناء عن المكافأة حتى لا يضطر للعمل. من الأفضل أن تقومى بإعطاء الطفل مهام منزلية أسبوعية مناسبة لسنه، فالطفل الصغير يمكنه أن يقوم بتنظيم الغسيل وإعداد طاولة الطعام وأيضا الحفاظ على نظافة غرفته.
ويجب أن تعلمى كأم أن الطفل - حتى قبل أن يلتحق بالمدرسة بعد - يمكنه أن يقوم بمساعدتك فى المنزل مع الوضع فى الاعتبار أنه فى تلك الحالة يكون المهم هو المجهود الذى بذله الطفل وليس النتيجة النهائية. واعلمى أن إشراك طفلك فى بعض من أعمال المنزل أمر سيعود عليه بالنفع عندما يكبر. إذا طلبت من طفلك مثلا أن يقوم بتنظيم سريره فبعد أن ينتهى لا تحاولى تصحيح ما فعله لأنه بذلك سيشعر أنك لم تقومى بتقدير مجهوداته بل بالعكس يجب أن تقومى بالثناء عليه لإنجاز مهمة من المهام الموكلة إليه. يمكن للطفل بناء على سنه أن يقوم مثلا بغسل الأطباق أو تجفيف الأطباق المبللة دون إشراف الأم. ومن المهم أن يتعلم الطفل إنجاز المهام المتعلقة بالمطبخ. يجب على الطفل ببلوغه خمسة أعوام أن يكون قادرا على تنظيم سريره قبل الذهاب للمدرسة. واعلمى أنك إذا طلبت من طفلك أن يقوم بجمع ألعابه بعد الانتهاء منها فإن هذا الأمر سيعلمه كيف يعتنى بأغراضه وكيف يكون مسئولا عنها. إذا كان ابنك فى سن المراهقة فيمكنك أن تطلبى منه القيام بمهام منزلية أكثر تعقيدا مثل الجلوس مع شقيقه الأصغر منه أو تنظيف الثلاجة مثلا.

نصائح لاختيار لون الشعر الأسود وفقاً للون البشرة


نصائح لاختيار لون الشعر الأسود وفقاً للون البشرة

يعتبر خبراء العناية بالشعر، ان الشعر الأسود يضفي ميزة خاصة للنساء العربيات، حيث أنه لون الأصالة والطلة الجميلة والحضور القوي. وللحصول على إطلالة فائقة الجمال وإطلالة كتجانسة لشعرك الأسود وفقاً للون بشرتك، اتبعي الخطوات التالية:
كقاعدة مهمة، ينبغي صبغ الشعر بلون أغمق أو أفتح بدرجتين فقط من لون الشعر الطبيعي، وإلا فإنه سيتحول الى أحمر مع مرور الوقت لأن الأسود يحتوي بداخله على الكثير من اللون الأحمر.
بالنسبة لذوات البشرة الفاتحة، نختار الألوان الداكنة من اللون الأسود أي القريبة إلى البني الداكن، لأن اختيار الأسود الغامق للغاية سيجعلك تبدين باهتة.
أما ذوات البشرة المتوسطة، نختار البني الداكن جداً أي القريب جداً من الأسود، وتجنب الأسود الذي يتخلله الأحمر لأنه سيجعل البشرة تبدو مصفرة.
ولذوات البشرة الغامقة، نختار اللون الأسود الجريء أو البني الغامق، وينبغي تجنب كل ما له علاقة بالأسود الذي يحتوي على الأزرق، ومهما كان اللون الذي نطمح له، نختار لوناً أفتح منه بدرجة واحدة للحصول على نتيجة أفضل.